مصادر المعلومات

مصادر المعلومات

كتبه أ / محمد صبحي – خبير الاعلام التربوي

مفهوم مصادر المعلوما ت   :   يُعرف بأنه عبارة عن وسائل تقوم بنقل المعلومات إلى المستقبل، وتشمل كافة المعلومات المطبوعة مثل الكتب والنشرات والتقارير، والمعلومات غير مطبوعة مثل المواد البصرية والمواد السمعية.

مفهوم مصادر المعلومات يُعرف بأنه عبارة عن وسائل تقوم بنقل المعلومات إلى المستقبل، وتشمل كافة المعلومات المطبوعة مثل الكتب والنشرات والتقارير، والمعلومات غير مطبوعة مثل المواد البصرية والمواد السمعية.

تؤخذ مصادر المعلومات من عدّة مصادر هي: مصادر المعلومات التقليدية، ومصادر المعلومات السمعية والبصرية، ومصادر المعلومات الإلكترونية،

مصادر المعلومات هي النصوص والمراجع التي توفر معلومات يتم استخدامها لأمورٍ مختلفة، ويجب على الباحث أو الكاتب أن يحدد طبيعة المصادر التي سيقوم باستخدامها من خلال فهم الغاية الأساسية من استخدام المصادر لجمع المعلومات، وعادةً ما يحتاج الطلاب إلى البحث عن معلومات ذات مصادر موثوقة؛ لذا يُنصحون بمناقشة المصادر والمراجع التي سيستخدمونها مع مشرفيهم الأكاديميين أو مسؤولي المكتبة.

مصادر المعلومات تؤخذ مصادر المعلومات من عدّة مصادر هي: مصادر المعلومات التقليدية، ومصادر المعلومات السمعية والبصرية، ومصادر المعلومات الإلكترونية .

 وهي بالتفصيل كالآتي :   مصادر المعلومات التقليدية 

الكتب التي تعتبر من أكثر مصادر التعليم انتشاراً، ومن أكثر المواد التي تضم المعرفة والمعلومات بكافة أبعادها، وتمتاز بسهولة الحمل، والثمن القليل، مثل:الكتب الدراسية، أي المنهاج التعليمية في المدارس مثل: كتاب الرياضيات، واللغة العربية.كتب أحادية الموضوع التي تحتوي على المعلومات العامة، والحقائق الأساسية، والمبادئ، والمفاهيم.المراجع ومن أنواعه: دوائر المعارف الموسوعات، والمعاجم والقواميس، والأدلة، والتقاويم، والكتب السنوية، والمخطوطات، والكشافات، والرسوم البيانية، والكتب الإرشادية، والمستخلصات، وقوائم الببليوجرافيات والكتب، والحوليات، و براءات الإختراع، والرسائل الجامعية، والمطبوعات الرسمية.الدوريات التي تملك عنواناً مميزاً، وهي مواد غير مجلدة تتواجد على عدّة أجزاء متتالية، مثل: الصحف، والمجلات، والجرائد، والكتب المدرسية.النشرات والكتيبات، وهي المواد المطبوعة لكن ليس بشكل دوري، وهي ليست مجلداً وتقل في الحجم عن الكتاب.القصاصات التي تعمل على إنشاء أرشيف لكافة المعلومات في مراكز التعلم داخل المدرسة

أنواع مصادر المعلومات تقسم مصادر المعلومات إلى نوعيْن هما:

المصادر الوثائقية :

مثل: المصادر الأولية، والمصادر الثانوية، والمصادر من الدرجة الثالثة.

المصادر غير الوثائقية :

مثل: المصادر الرسمية التي تحتوي المعلومات الإعلامية والإرشادية والاستشارية، والمصادر غير الرسمية المعروفة باسم المصادر الشخصية، والتي يحصل عليها من خلال الحوارات والمؤتمرات والندوات واللقاءات.

 :  مصادر المعلومات الأولية

تمثل المصادر الأولية للمعلومات ما تم نشره حول حدث معين في فترة زمنية ما، وهي عادةً تمت كتابتها ونشرها وقت وقوع الحدث، وقد تشمل أيضاً معلومات مؤكدة نُشرت حول موضوع ما في وقت لاحق؛ كالأبحاث والاكتشافات والأحداث المختلفة .

ومن الأمثلة على المصادر الأولية:  اليوميات  والمراسلات  والسجلات للأشخاص القدامى. المستندات الأصلية، مثل شهادة الميلاد، ووثائق المحكمة.المخطوطات الأصلية والسير الذاتية.الخطابات والمقابلات والتسجيلات الصوتية للأشخاص.الدستور واللوائح والقانون التشريعي في الدولة.البيانات الإحصائية وتقارير الأبحاث والوثائق الحكومية.المقالات الدورية عن الأبحاث المختلفة أو النتائج الجديدة عنها.الأعمال الفنية والأدبية.إعلانات الصحف والتقارير.

 

عن محمد صبحي

شاهد أيضاً

في حدث فلكي استثنائي…المريخ أكثر إشراقا في السماء غدا

في حدث فلكي استثنائي…المريخ أكثر إشراقا في السماء غدا يستعد الراصدون للسماء لمراقبة تقابل كوكب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *