أهداف التربية الفنية

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #3392
    محمد صبحي
    مدير عام

    أهداف التربية الفنية

    مفهوم التربية الفنية و اهدافها

    تعريف التربية الفنية:

    التربية تعني تغيير السلوك لدى المتعلم. و التربية الفنية هي التربية بمفهومها الواسع وهو تغيير السلوك لدى المتعلم من خلال تدريب التلاميذ على ما ينفعهم من المهارات والعادات وتزويدهم بالمعلومات والمفاهيم وإكسابهم الميول والاتجاهات عن طريق ممارسة الفن.

    اهداف التربية الفنية :

    1- تنمية الناحية العاطفية والوجدانية
    2- تدريب الحواس على الاستخدام غير المحدود
    3- التدريب على اسلوب الاندماج في العمل والتعامل
    4- العمل من اجل العمل
    5- التنفيس عن بعض الانفعالات والأفكار
    6- تأكيد الذات والثقة فيها (كمعلمين تربية فنية يجب ان نزيد ثقة الطلاب فى انفسهم)
    7- الترابط الاجتماعي وتوحيد المشاعر
    8-التدريب على استخدام الادوات والعدد ومعرفة مصادرها وتسويقها
    9- الالمام بالمصطلحات المهنية والصناعية والقدرة على التحدث بها
    10- شغل وقت الفراغ بشكل مثمر
    11- احترام العمل اليدوي ومن يقومون به
    12- ربط المواطن ببيئته

    صفـــات معلــم التربيــة الفنيــــــة:

    -معلـــم التربيـة الفنيــة ضمن منظومـــة المعلميـن وعليــه أن يتصف بصفـــات المعلـــم بشكــل عـــام إلا أن لمعلـــم التربيـــة الفنيـــة صفـــات نحصرهـــا فيما يلــــي:

    أولاً : الصفـــات العــامـــة:

    1 – المعرفة التخصصية :

    :-امتلاك قدر غزيــر من المعــلومــات في مجـــال تخصصـــه والإلمام بالفــروع المختلفـــة في مجــال التخصص

    2 – المعــارف والمهــارات المهنيــــة :

    يتمتع المعلم بفهم كامل للأسس النفسيـــة لعمليــة التعلــــم –
    إلمام المعلــم بالطــرق والمداخــل المختلفـــة للتدريس –

    3 – الثقافة العامة :

    -وهــي إلمام المعلم ببعض المعلومـات العـامة من خـارج نطــاق تخصصـه الأكاديمي كي يتصــف بالشخــص المثقف الذي يمـلك من القـدرات والمهـارات مـا يمكنـه مـن الحصـول على المعلومة التي يحتــاجها في أقـل وقت وأيســر مجهـــود.

    ثانيــاً : الصفـــات الخــاصـــة :

    . -امتــلاك القدرات والمهـارات الفنيــة والمهنيــــــة
    . -التــذوق والحــس الفنــــــي
    . -القــدرة على بث الوعــــي والثقـــافـــة الفنيـــــــة
    . -القـــدرة على دمــــج الخبــــرات النظريــــة بالخبـــرات العمليـــــة
    . -التجديد والابتكــــار
    . -البحـــث والتجريب
    . -الدرايــة والمعرفــة بأغلب أنــواع الخــامـــات واستخدامـــاتهــــا
    . -الإلمام الجيـــد بالبيئـــــات المحيطـــــة
    . -احترام العمـــل اليدوي والرغبـــة في ممــارســــتــه

    مهــام وواجبـات معلــم التربيــة الفنيـــة:

    – معلــم التربيـة الفنيـة داخــل هذه المنظومــة التعليمية عليــه تربيــة الأجيــال تربيــة وتعليمــاً وسلوكــــاً . لــذا يتوجــب عليــه أن يتصـف بصفــات تميزه في سلوكـــه وعلاقـــاتــــه وأن يقـــوم بواجبــــاتــــه من موقـــع مسئوليته .

    -المهـــام والوجبـــــات التي على معلــم التربيــة الفنيـــة الأخذ بهـا وهي الآتي :

    -أن يكـــون قدوة حسنـــة في مظهـــره وسلوكـــه وإنظبـــاطــه وأن يحتــرم الأنظمة الرسميـــة.
    -أن يقــيم علاقــات طيبــة مع جميــع أسرة المدرســــــة. .
    -أن يحــرص على القيام بكـل مـا يوكــل إليــه من أعمـــال وإنجــازهـا في وقتهــا. .
    -أن يتــابع التوجيهـــات التي ترد للمدرســة تباعاً ويحــرص على تنفيذهـــا. .
    -أن يكــون لـه دور فــاعل في المدرســـة تربويــاً وسلوكيــــاً وفنيــــا.ً .
    -تــأصيل الانتماء للوطــن والوفــاء لـه والمحافظة على مقدراتــــه. .

    على المعلـــم الاهتمام بمـــادة تخصصــــه ووضع الخطط والبرامــج والأنشطة الفنيـة المناسبـة لهـا. .

    – أن يتبــع التجديد والابتكار والابتعاد عن الأسلوب الممل الرتيب الغير متجدد. .
    -دراســة خصائص كل مرحلــة ووضع الخطط والبرامــج الفنية لهــا. .
    استخــدام الوسـائل التعليميــة المتاحــة والمتوفــرة التي تخدم الدرس وتحقيق أهدافــه. .
    -مراعاة الفروق الفرديـــــة للطــلاب وتشجيــع المتميزين والرفــع من مستوى المتدنين.

    على المعلــم أن يدرك أن التربيـة الفنيـة أصبحـت وسيلــة تربويــة أســاسيــة في بنــاء الشخصيـة الإنسانية للطفــل من خــلال تنميــة قدراــه وشحــذ حواســـه وإيقــاظ نشــاطه الفنـــي. .

    -ترك حريــة العمــل والتعبيــر الفني لدى الأطفال واحترام أ‘مــالهــم وإنتــاجهــم وتطوير ملكــة الإبداع لديهــــــم. .
    -غرس جـانب التذوق الفني والتفاعل والإبداع من خـلال الدروس المعطــاة. .
    -الاهتمام بالموهوبيــن وتشجيعهــم وصقــل مواهبهــم والرفــع من مستواهــم وتهيئــة الظروف والإمكانات المتاحــة لهــم من خــلال الدروس والأنشطة الفنيـــــة. .
    -إعداد وتجهيـــز غرفــة التربيــة الفنيــة وتهيئتهـــا لمزاولــــة الدروس والأنشطة الفنيـة بهــا وتفعيــل دورهـــا. .
    -إبراز المظهــر الجمــالي الفنــي في ممرات المدرســة وأروقتهــا وذك من خـلال عرض أعمـال الطلاب ورسوما تهم الفنيــــة. .
    -المســاهمــة في المســابقــات والمعــارض المحليــة والدوليــة بالمشــاركـة بأعمــال الطلاب المتميــزة. .
    -استغلال خــامات البيئــة والمستهلكــــات وتطويعهـــا في الدروس الفنيــة وجمــاعات النشــاط. .
    -تعــريف الطالب بالأدوات والخــامات وصيـانتهــا والمحافظــة عليهــــا. .
    -بث روح التنــافس الشريف بين الطــلاب.

    أن يحرص المعلــم على تطــوير معلومــاته ويثري ثقــافة من خــلال الدورات التدريبيــة والبحث والتجريب والاطـــلاع. .

    -استغلال المناسبــات الوطنيــة والأعياد وأســابيع التوعيــة بدروس فنيــة تحقق الأهداف المنشودة. .
    – غرس حب العمــل اليدوي واحترام القائميــن عليــــه .

    الأهــداف العــامــة لمــادة التربيــة الفنيــــة :

    – تحقيق غــايــة التعليــم بفهــم المتعلــم لقيمـــة العمــل.
    -ربط التعليـم العـام بخطط تنمية المجتمع وتزويده باحتياجـاتـــه من الأيدي العــاملــة المهنيـــة الوطنيــــــة .
    -تكويــن المفاهيـــم والقيــم التشكيليـــة لدى المتعلمين على أسس موضوعيـة لفهـم العناصر التشكيليـة في التكـوينــات العــامــة للعمــل الفنـــي.
    -تنميــة هوايـــات نافعــة لدى المتعلميــن لاستثمــار أوقـــات الفــراغ بما يعــود عليهـــم وعلى المجتمــع بالفــائدة. .
    -تحسيــن العمليـــة التعليميــة من خــلال التوازن بين النشــاطات النظريـــة والعمليــة ببرامج التعليــم العـــام. .
    -تكويــن اتجــاهــات إيجـــابيــة لدى المتعلميــن نحــو المهــن والحــرف المختلفـــة وتغييــر المفاهيــم السلبيـة نحوها.
    -اكتشــاف الموهوبيـن فنيــاً ومهنيــاً ورعــايتهــم وتوجيــه قدراتهــم بشكــل سليــم. .
    .-تكــوين المفاهيــم والقيــم الجمـاليـة لدى المتعلميـن على أسس موضوعيــة لنشــر الثقــافــة البصريــة الجمــاليـة في المجتمــع الدراسي.
    -توعيـة المتعلم بمجـالات العمل والمهـن المختلفـة ومتطلبــات ومهــارات الالتحــاق بهــا. .
    -اكتساب المتعلميـن قدر منــاسب من الثقــافــة والمهــارات والخبرات المهنيــة البسيطــة التي -تفتح لهـم أفــاق مختلفــة في حب العمــل المهنــي والإقبال عليــه.
    -إكســاب المتعلميـن رصيد من الخبرات في النقــد والتحليل والتفسيــر والتقويــم للأعمــال الفنيــة وتبصيرهـــم بمقومـــات العمــل الفنــي الجيـــد.
    -تكــويــن اتجــاهات إيجــابيــة لدى المتعلميــن نحــو الفنــون والحــرف النــابعــة من التراث.
    -تخطــي المتعلــم حــاجز الخــوف من استخــدام الأدوات العلميــة والتقنيــة وصيــانتهــا مع الأخــذ بأســاليب الأمن والســـلامـــة. .
    -إكســــاب المتعلـــم مهــارات تطبيقيـــة أســاسيــة تســاعده على استخدام الأدوات والمعدات استخدام سليمــا.ً .
    -تزويد المتعلــم بالمهــارات والخبــرات والمعــارف والقيـــم المنــاسبــة لظــروف البيئــة الاجتمــاعيــة والمــاديــة التي يعيشــون فيهـــــا.

    تاريخ تطور التربية الفنية:

    1:محاكاة الامشق:-

    هي عبارة عن رسوم خطية(ذات بعدين) اشكالها مستمدة من عناصر بدائية أو زخارف اسلامية أو شعبية جاهزة يقوم المعلم برسمها على السبورة.

    اهداف محاكاة الامشق :-

    1-التدريب على النقل الحرفى للاشكال.
    2-اكساب التلاميذ قوة الملاحظة من خلال ادراك الكلية والجزئية في الاشكال.
    3-تدريب التلاميذ على الدقة والنظافة وحسن التنسيق.

    الاسس الفكرية والتربوية لهذة المرحلة:-

    1-الاهتمام بالتربية العقلية والمعرفية لدى التلاميذ.
    2-المعلم هو محور العملية التعليمية.

    2:مرحلة النقل من الطبيعة:-

    في هذه المرحلة قيد التلميذ نماذج ومجسمات طبيعية ومصنوعة(ذات ثلاث ابعاد) .

    اهداف هذه المرحلة:-

    1-تنمية قدرات التلاميذ العقلية كالملاحظة والتأمل والتذكر.
    2-اتقان المهارت الخاصة بالمنظور والظل
    3-التدريب على الحكم الصحيح من خلال مقارنة التلميذين رسمة والنموذج الاصلى .

    الاسس الفكرية والتربوية لهذة المرحلة:-

    1-نظرة واقعية للفن(الرسم طبقا للواقع).
    2-الفلسفة الواقعية (ارتباط الصورة والمادة – النفس والجسم – المعانى المجردة للاشياء).

    **ولكن وجد أن لهاتين المرحلتين سلبيات وهى :-

    1-الاهتمام بالمادة الدراسية اكثر من المتعلم .
    2-عدم اتاحة الفرصة للتلميذ ليعبر عن ذاتة وانفعالاتة.
    3-الاهتمام بالتربية العقلية والمعرفية واهمال الجوانب التربوية الاخرى لدى التلاميذ.
    4-المعلم هو محور العملية التعليمية.
    5-اهمال الفروق الفردية بين التلاميذ.

    3-مرحلة التعبير الحر:-

    اعطاء المتعلمين الحريه كاملة في التعبير الفنى واتاحة الفرصة لهم لابراز خصائص رسومهم ومميزاتها.

    *الاسس الفكرية لهذة المرحلة:-

    1-اعطاء المتعلم الحرية ليتعامل مع الطبيعة من حوله.
    -الاعتراف بأن للتلاميذ خصائصهم المميزة في التعبير الفني والتي تختلف عن خصائص الكبار.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.