أهمية التغذية لأبنائك

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #3446
    محمد صبحي
    مدير عام

    أهمية تغذية طلاب المدارس

    قديماً قالوا (إن العقل السليم في الجسم السليم)، وحديثاً أثبتت الأبحاث العلمية وجود علاقة وطيدة بين التغذية السليمة المتوازنة والتحصيل العلمي، فكلما كان الغذاء متوازناً وصحياً حقق الطلاب أقصى معدلات الفهم والاستيعاب والتحصيل.
    فالعودة إلى المدارس مناسبة مهمة لكل أفراد الأسرة والمجتمع؛ حيث إن للتغذية في سن الطفولة أهمية قصوى على صحة الإنسان في مراحل النمو الأخرى، فالأطفال يكبرون بسرعة وعادة ما تكون حركتهم كثيرة، وهذا يلزم أن يستهلكوا كميات مناسبة من الطاقة وأغذية متنوعة من فئات الأغذية المختلفة كي تحصل أجسامهم على جميع العناصر الغذائية اللازمة وكذلك الفيتامينات والمعادن، وبالتالي تناول الوجبات الصحية المتوازنة التي تمنح الجسم الطاقة والعناصر الغذائية يعد أمراً ضرورياً بالنسبة للأطفال في هذه المرحلة العمرية.
    الغذاء يعد من الضروريات لحياة الإنسان، ويعد سوء التغذية أيضاً إحدى أهم المشكلات الصحية التي يتعرض لها طلاب المدارس، وتؤثر على التحصيل الدراسي للطلاب وعلى أنشطتهم العلمية والبدنية. وتعد المدرسة أنسب وأفضل مكان لتعليم السلوك الغذائي الصحي المناسب، وبنظرة خاصة إلى طلاب المدارس نجد انتشار السمنة أو النحافة بينهم، والعادات غير الصحية التي يمارسونها كامتناعهم عن شرب الحليب، كل ذلك يسبب لهم مخاطر صحية كبيرة في المستقبل مثل تسوس الأسنان، داء السكري، البدانة وغيرها الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، ومن هنا تبرز أهمية التربية للحصول على سلوك صحي جيد وتعلميهم كيفية التعامل الصحيح مع الغذاء للاستفادة بشكل جيد ومفيد من الغذاء. وكذلك لا يحتاج الطلاب إلى احتياجات خاصة من الأطعمة أو مختلفة عن احتياجات الكبار، بل يحتاجون إلى العناصر الغذائية نفسها ولكن بمقادير مختلفة.
    ومن أهم المشكلات الصحية التي تواجه طلاب المدارس:
    – فقر الدم: يعد من أهم المشكلات التي تواجه طلاب المدراس وخاصة البنات، وذلك بسبب عدم تناول كميات كافية من البروتين والأغذية الغنية بالحديد، لذلك يجب الأكثار من تناول الأغذية الغنية بالحديد مثل اللحوم، الدجاج، والخضراوات الورقية.
    – تسوس الأسنان: يعاني 60 % إلى 90 % من طلاب المدراس من مشكلات التي تتعلق بتسوس الأسنان، ومن أخطر العوامل التي تسبب تسوس الأسنان عدم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وعدم العناية بالفم والأسنان.
    أهم العناصر الغذائية ومصادرها التي تفيد أطفالنا
    – الكربوهيدرات، الدهون والبروتين: الكربوهيدرات والدهون تزود الأجسام بالطاقة اللازمة للنمو والحركة، ولتلبية احتياجات أجسامهم اليومية. ويمكن الحصول عليها من مصادر عدة أهمها: الحبوب، الخضراوات والفواكه.
    – البروتين: يحتاج الطلاب للبروتين للبناء ونمو خلايا الجسم، لذلك على الأطفال تناول كميات كافية من الأغذية الغنية بالبروتين كالحليب ومشتقاتها، الدجاج، السمك، اللحوم، البيض والمكسرات.
    وتعد وجبة الإفطار الأهم بالنسبة لطلاب المدارس، فقد أوضحت الدراسات أن الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار يعانون من ضعف الأداء الدراسي وضعف التركيز، وتشير أيضاً إلى أن الطلاب الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام أقل عرضة للإصابة بمرض السمنة والسكري.
    نصائح للتغذية السليمة
    لطلاب المدارس
    – الحرص على تناول 3 وجبات أساسية ووجبتين خفيفتين، وأن تكون غنية بالعناصر الغذائية المهمة للنمو.
    – تشجيع الطفل على الحركة والنشاط البدني وممارسة الرياضة سواء في المنزل أو المدرسة.
    – الابتعاد قدر الإمكان عن الوجبات السريعة.
    – الحرص على تناول وجبة الإفطار.
    – الحرص على تناول الغذاء المنوع وعدم الاعتماد على نوع واحد.
    – الحرص على منح الطفل عدد ساعات كافية للنوم يومياً.

    مهندسة التغذية سبل بني مصطفى
    ماجستير التغذية الجامعة الأردنية

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.