كيف تصمم معمل الحاسب

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #3552
    محمد صبحي
    مدير عام

    كيف تصمم معمل الحاسب وفق الأسس الصحيحة
    ؟..
    مع تطور العلم وتطبيق التكنولوجيا والتقنيات المختلفة في شتى مناحي الحياة .. ازداد الاعتماد على الحواسيب في شتى مجالات الحياة .. وظهرت الحاجة لإنشاء مختبرات الحاسوب خصوصاً في المدارس والجامعات والمراكز التعليمية والتدريبية وغيرها .. وهذا عبارة عن ملخص للأمور الواجب مراعاتها عند إنشاء هذه المختبرات كي نضمن أداء المهام المطلوبة منها بكفاءة وفاعلية ..

    الأثاث: يتكون الأثاث بشكل رئيسي من طاولة الحاسوب والتي يجب ان تكون مناسبة لحجم الجهاز وان تكون ثابتة بحيث لا يؤثر تحريكها على سلامة الجهاز وان يتم وصلها داخليا بالأسلاك الكهربائية لتسهيل توصيل بالتيار الكهربائي وسهولة توصيل الجهاز وملحقاته بها وان يكون ارتفاعها مناسبا للمستخدم ومريحا له في الجلوس والنظر في أثناء العمل وكذلك الحال فيما يتعلق بكرسي المستخدم.

    وهناك خاصية لا بد من الاهتمام بها في الأثاث وهي سهولة التنظيف وعدم تأثرها بالعوامل الجوية وانعكاسات الأشعة وغيرها وكذلك توفير خزائن لحفظ الملفات والبرمجيات والتي لا بد من ان توضع في مكان مناسب في المختبر.

    بحيث يسهل الوصول إليها ويسهل الاستفادة من محتوياتها من قبل المستخدمين ولا بد ان دعت الضرورة ان توضع قوائم بمحتوياتها وأماكنها.

    اللوح: يستخدم اللوح السحري لعدم وصول الغبار للأجهزة ويتم تجنب استخدام لوح الطباشير وذلك لأن الغبار المنبعث منه يمكن أن يصل الى الجهاز ويؤدي إلى بعض الأعطال وهذا اللوح يستخدم عندما يرغب المعلم في توضيح بعض المعلومات للطلبة حيث تتم الكتابة بأقلام خاصة.

    منظم الجهد: حيث يستخدم للمحافظة على قوة التيار الكهربائي وعدم تذبذبه ارتفاعا وهبوطا كي لا يؤثر على سلامة الأجهزة.

    مكيف الهواء: يستخدم للمحافظة على درجة حرارة معينة للحاسوب ( 18 – 22 ) حيث أن ارتفاع درجة الحرارة يؤثر على سلامة الأجهزة وذلك على المدى البعيد وتزداد أهميته بوجود أجهزة كبيرة.

    التمديدات الكهربائية في مختبر الحاسوب: يراعى أن تكون التمديدات ذات مواصفات مناسبة للأغراض المستخدمة ويجب الاهتمام أيضا بالأسلاك والوصلات الكهربائية بحيث لا تعرقل عملية التدريس أو حركة المستخدمين في مختبر الحاسوب.

    النوافذ والأبواب: من المعلوم ان الأجهزة تتأثر بالغبار والحرارة لذلك يجب أن تكون النوافذ والأبواب محكمة الإغلاق مع الأخذ بعين الاعتبار الأمور الأخرى مثل وجود البرادي على الشبابيك ..الخ

    نظافة مختبر الحاسوب: لا بد من المحافظة على نظافة مختبر الحاسوب باستمرار وعدم استخدام أدوات النظافة التي تثير الغبار أو استخدام مواد التنظيف التي تؤثر سلبا على الأجهزة.

    أرضية المختبر وجدرانه: ونقصد بذلك سلامة الأجهزة وعدم وجود تشقق في الجدران وذلك للتقليل من تأثير عوامل الطقس المختلفة كالرطوبة في فصل الشتاء وأن تكون أرضية المختبر مغطاة ببلاط يمنع حدوث الكهرباء الساكنة ولا يؤدي الى حدوث الانزلاق ..

    المرافق الأخرى: تضاف حسب الحاجة مثل توفر اللوحات الإرشادية وآلات التصوير والطباعة …الخ مع التأكيد على ضرورة اختيار الشكل المناسب لترتيب أجهزة الحاسوب في المختبر.

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.