التعليم تشارك في “أسبوع الأصم العربي” الدورة ٤٦ من ٢٠ الى ٢٧ أبريل ٢٠٢١م

من النهاردة 20 إبريل وحتى 27 إبريل هتقام الدورة رقم 46 لـ “أسبوع الأصم العربي” واللي بتشارك فيه وزارة التربية والتعليم المصرية بهدف التوعية ورفع الوعي بالحقوق الأساسية في مجال دعم الصم وضعاف السمع..

والحقيقة إن وزارة التربية والتعليم قامت بمجهود كبير في الملف ده.. يعني مثلاً خلينا نقول إن الخدمة التعليمية بيتم تقديمها لـ 12000 طالب وطالبة من الصم وضعاف السمع في كل المراحل الدراسية وموجودين في 192 مدرسة وفصل مغطيين كل محافظات الجمهورية..

كمان فيه 4500 معلم ومعلمة متخصصين في التعامل مع الطلاب الصم ومعظمهم معاهم دراسات عليا في التربية الخاصة (إعاقة سمعية)..

مش كده وبس لكن مجهود وزارة التربية والتعليم بدأ من سنين في كذا اتجاه في نفس الملف!.. في سنة 2016 تم إطلاق مبادرة “أنا أصم من حقي أن تفهمني” في كل المحافظات من خلال إدارات التربية الخاصة في كل المديريات، وتم خلالها تخصيص اتنين موظفين لخدمة المواطنين وتعليمهم لغة الإشارة عشان يقدروا يتفاعلوا مع الصم وضعاف السمع..

في سنة 2017 تم إصدار القرار الوزاري رقم 252 اللي أتاح دمج الطلاب ضعاف السمع وزارعي القوقعة في مدارس التعليم العام والفنى واللي كان عددهم في السنة دي 4143، وتم كمان إصدار القرار الوزاري رقم 291 واللي أتاح مشروع رأس المال والإنتاج لمدارس الأمل للصم وضعاف السمع..

في 2018 تم إعداد أكبر قاموس إشاري موحد للصم وبيضم 10000 كلمة باللغة العربية والإنجليزية والهجاء الأصبعي ولغة الشفاه بالتعاون مع مطرانية ببا والفشن وسمسطا.. وفي نفس السنة تم اعتماد 54 مدرب للغة الإشارة واعتماد 1500 مترجم بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأكاديمية المهنية للمعلمين..

خلال 2019 و2020 تم افتتاح 11 فصل في 6 محافظات لتأهيل ذوي الإعاقات السمع بصرية والمدرسين في الفصول دي أخدوا تدريب أمريكي عالي المستوى..

الوزارة قدمت دعم تكنولوجي لكل مراحل مدارس الصم وضعاف السمع عبارة عن أجهزة حاسب آلي وبرنترات وداتا شو والسبورات الذكية واسطوانات تعليمية محمل عليها المنهج..

ولإن الرياضة شيء مهم كان ليها تواجد في اهتمام الوزارة بالطلاب وتم عقد بطولات رياضية في ألعاب كرة القدم الخماسية وكرة السلة وألعاب القوى وتنس الطاولة والمسرح والرسم والمشغولات الفنية وأوائل الطلبة لكل طلاب وطالبات مدارس الصم وضعاف السمع من 2016 لحد النهاردة!..

في 2018 تم إقامة المنتدى العربي الأول لمدارس التربية الخاصة والدمج في شرم الشيخ برعاية وحضور الرئيس “عبد الفتاح السيسي” رئيس الجمهورية ودي أول مرة تحصل في تاريخ وزارة التربية والتعليم المصرية..

بالتعاون مع وزارة الداخلية تم إنشاء أكبر صرح لذوي الاحتياجات الخاصة للإعاقات السمعية والذهنية والتوحد وبيشمل عيادات لزرع القوقعة ووحدات للتخاطب وتنمية المهارات والتكامل الحسي في مدينة العاشر من رمضان تحت اسم مركز ريادة لذوى الاحتياجات الخاصة..

سنة 2020 تم الانتهاء من إعداد مواءمة لمناهج 2.0 للصم وضعاف السمع بالتعاون مع منظمة يونيسف وأكبر كلية متخصصة في الشرق الأوسط في مجال الإعاقة كلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق وعدد من الخبرات الدولية.. وطبعاً تم إتاحة لغة الإشارة في بنك المعرفة لما تم إتاحة مكتبة خاصة بذوي الاحتياجات السمعية والبصرية فيها قصص مسموعة، ومصورة ومترجمة برضه لـ لغة الإشارة..

في بلدنا مفيش فئات مش بتاخد حقها.. دي الحقيقة اللي لو شوفت شغل كل وزارة على حدا هتلاقيها مؤكدة.. كل مواطن مصري حقه محفوظ وفيه دولة كاملة بتخطط عشان يوصل له لحد عنده.

عن محمد صبحي

شاهد أيضاً

الثقافة : جائزة الدولة للمبدع الصغير تحت رعاية السيدة انتصار السيسي .

«المبدع الصغير».. حكاية أول جائزة مخصصة للأطفال في عهد السيسي الشروط – استمارة التسجيل جائزة …