جائرة الدولة للمبدع الصغير تحت رعاية السيدة انتصار السيسي .

جائزة الدولة للمبدع الصغير تحت رعاية إنتصار السيسي – صورة أرشيفية.

تعد جائزة الدولة للمبدع الصغير إنجازًا جديدًا للدولة المصرية يجسد التزام الوطن برعاية وتشجيع النشء ويتماشى مع النصوص الدستورية التى تمنح الحق في الثقافة لكل مواطن كما تكفل حرية الإبداع للنهوض بالفنون والآداب وحماية الإنتاج الثقافي والفني وتوفير الوسائل اللازمة لتشجيع ذلك.

وقد قام فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتصديق على إصدار القانون رقم 204 لسنة 2020 باستحداث جائزة جديدة تحت مسمى «جائزة الدولة للمبدع الصغير»، إذ تمنح هذه الجائزة سنويًا، لمن يُقدم منتجًا فكريًا أو ماديًا مبتكرًا ولم يتجاوز عمره 18 عامًا في مجالات الثقافة والفنون.

أهداف الجائزة

تهدف الجائزة للاكتشاف المبكر للمواهب الصغيرة وتحفيز الطاقات الإبداعية في مجالات الثقافة والآداب والفنون والابتكار، وذلك ضمن الأهداف الإستراتيجية العامة للدولة، والتي تعمل على بناء الإنسان المصري وترسيخ هويته من خلال خلق آليات مؤسسية تعمل على تشجيع الأطفال على القراءة والكتابة والإبداع والابتكار، لتحقيق الريادة الثقافية لمصر.

رعاية الفائزين

نص القانون على رعاية الأطفال الفائزين بالجوائز، لصقل مواهبهم وتنميتها من خلال: مؤسسات الدولة – والمجلس الأعلى للثقافة، وهو الهدف الأساسي من صدور قانون الجائزة تشجيعًا للفائزين على الاستمرار في إبداعهم.

  • استلام الأعمال حتى 7 مارس

مسابقة المبدع الصغير
ملف تفاصيل الجائزة وطريقة التقديم:
https://drive.google.com/file/d/1uc1hvst2u0P0LJRxaG8fpXQyBh-MVLop/view?usp=sharing

ولمزيد من التفاصيل قم بزيارة موقعنا الرسمى

https://ckp.eg

الفيديو الرسمي للجائزة :
https://fb.watch/aq-tQ0qANj/
أو الاتصال على رقم 01559919944
أو التواصل واتساب على نفس الرقم.

وقد كتب موقع عيون مصر للتربية الإعلامية عن المسابقة العام الماضي التفاصيل التالية :

جائزة الدولة للمبدع الصغير تحت رعاية إنتصار السيسي – صورة أرشيفية.

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، عن إطلاق جائزة جديدة من جوائز الدولة، تحت رعاية السيدة انتصار السيسي، تحت اسم جائزة الدولة للمبدع الصغير، التي تم استحداثها مؤخرًا بهدف النهوض بالفنون والآداب.

من فروع الجائزة: فرع القصة ، المسرحية ، مسرحية قصيرة الرسم ، آلات وترية وهى “آلة الكمان ، التشيللو” ، الغناء ، فرع التطبيقات والمواقع الإلكترونية ، فرع الابتكارات العلمية.

وهناك عدة شروط للتقدم لـ “جائزة الدولة للمبدع الصغير”، وهي كالتالي:-

– أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

 – ألا يتجاوز سن المتقدم في أول يوم لفتح باب التقدم الوارد في الإعلان عن الجائزة ثماني عشرة سنة ميلادية.

 – ألا يكون قد سبق له الفوز بالجائزة، ما لم تتضمن الأعمال المقدمة منه إضافات إبداعية جديدة.

 – أن يلتزم المُتقدم بالفئة العمرية المُشار إليها بالإعلان والمقسمة لمستويين من 5 حتى 12 عامًا كمستوى أول ومن فوق 12 حتى 18 عام كمستوى ثاني.

– ألا يتم التقدم بالعمل نفسه لجائزة أو مسابقة أخرى حتى صدور الإعلان عن نتيجة الجائزة.

– ألا يكون العمل المُقدم قد سبق له الفوز بجائزة أو مسابقة أخرى، لا يحق للشخص التقدم بأكثر من عمل.

– استيفاء استمارة الجائزة، على أن يرفق بها صورة بطاقة الرقم القومي لولي أمر المتقدم، وصورة شهادة ميلاد وصورة شخصية حديثة للمتقدم.

– في حالة تعذر وجود ولى الأمر (الأب) يرفق مع الأوراق توكيل خاص بالتعامل المالي والإداري على الجائزة أو صورة طبق الأصل من قرار الوصاية على المتقدم.

– في حالة العمل الجماعي يُشترط لقبوله موافقة المشتركين فيه، وتُحدد نسب المشاركة كتابةً من قبلهم، وإذا لم تحدد نسب المشاركة تُقسم الجائزة عليهم بالتساوي.

– في حال ثبوت انتحال أو سرقة العمل المقدم للجائزة أثناء مراحل التحكيم أو بعد منح الجائزة، يُستبعد المتقدم من الترشح للجائزة ويحرم من التقدم لها مرة أخرى، ويتم سحب الجائزة في حالة الحصول عليها.

– يكون هناك مرحلة أولى لفرز الأعمال المقدمة، ومرحلة ثانية للأعمال التي تم تصعيدها من المرحلة الأولى لعمل مقابلة شخصية للمتقدم لمناقشة العمل المقدم وتقييمه وذلك بمقر المجلس الأعلى للثقافة.

– في حالة وفاة المُتقدم بعد المقابلة الشخصية يعتبر التقدم قائمًا.

– تستبعد إداريًا الأعمال التي لم تستوفى شروط الجائزة.

إرسال الأعمال على (CD أو فلاش ميموري) مع الأوراق المطلوبة بواسطة البريد الأعلى للثقافة “1 شارع الجبلاية ساحة دار الأوبرا المصرية – الجزيرة – الزمالك – القاهرة” (لا يقبل العمل بعد انتهاء الفترة المعلن عنها للتقدم) ، تقدم الأعمال المقدمة للجائزة بداية من 28 فبراير حتى 25 مارس.

خطوات التقدم لجائزة الدولة للمبدع الصغير 2021


1- تحميل اللينك من الصفحة الرسمية لجائزة الدولة للمبدع الصغير.
2- طباعة استمارة التقديم الموجودة باللينك.
3- ملء الاستمارة من قبل ولي الأمر (والد المتقدم).

  • في حالة وفاة الوالد تملأ من قبل الواصي (مع ارفاق صورة من قرار الوصاية).
  • في حالة ملء الاستمارة من قبل أحد أقارب المتقدم من الدرجة الأولى لابد من وجود توكيل رسمي خاص بالتعامل المالي والإداري على الجائزة.
    4- صورة من شهادة ميلاد المتقدم.
    5- صورة من بطاقة الرقم القومي لولي الأمر أو الوصي.
    6- صورة شخصية للمتقدم.
    7- إدراج العمل المقدم في اي من الفروع المشار اليها بالإعلان على CD أو فلاش ميموري.
    • إرفاق كافة المستندات المشار اليها مع العمل المقدم بظرف يكتب عليه (جائزة الدولة للمبدع الصغير على العنوان التالي: المجلس الأعلى للثقافة “1 شارع الجبلاية ساحة دار الأوبرا المصرية- الجزيرة- الزمالك- القاهرة”
    • يرسل من خلال البريد المصري.

الموقع الالكتروني للمسابقة

http://scc.gov.eg/

طول القيمة المالية لكل فرع من فروع الجائزة 40 ألف جنيه ، وتقسم إلى فئتين عمريين ، من سن 5 حتى 12 سنة ، ومن 12_ 18 سنة

المؤتمر العالمي للمحاضرين باسم المؤتمر عقده هشام أمين عام المجلس الأعلى للثقافة

بهدف النهوض بالفنون والآداب، وتشجيع الصغار على الإبداع والابتكار، انطلقت جائزة الدولة للمبدع الصغير، ، بتوجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتحت رعاية انتصار السيسي، على أن تمنح سنويًا لمن يقدم منتجًا فكريًا أو ماديًا مبتكرًا ولم يتجاوز عمره 18 عامًا، بهدف صقل مواهبهم وتنميتها، وتشجيعًا للفائزين على الاستمرار في إبداعهم.

انطلاق المسابقة جاء بعد تصديق السيسي على إصدار القانون رقم 204 لسنة 2020 والذي نص على استحداث جائزة جديدة تحت مسمى «جائزة الدولة للمبدع الصغير»، حيث كان مجلس النواب قد وافق على الجائزة بناء على المشروع الذي تقدمت به وزارة الثقافة إلى مجلس الوزراء، ونص القانون على رعاية الأطفال الفائزين بالجوائز.

الاكتشاف المبكر للمواهب وتحفيز الابتكار.. أهداف من جائزة المبدع الصغير

الجائزة تهدف للاكتشاف المبكر للمواهب الصغيرة وتحفيز الطاقات الإبداعية فى مجالات الثقافة والآداب والفنون والابتكار، وذلك ضمن الأهداف الاستراتيجية العامة للدولة، والتى تعمل على بناء الإنسان المصرى وترسيخ هويته من خلال خلق آليات مؤسسية تعمل على تشجيع الأطفال على القراءة والكتابة والإبداع والابتكار، لتحقيق الريادة الثقافية لمصر.

قيمة جائزة المبدع الصغير: 200 ألف جنيه

قيمة الجائزة تمنح سنويا بقيمة مالية قدرها 200 ألف جنيه بحد أدنى لمن يقدم منتجا فكريا أو ماديا مبتكرا فى مجالات الثقافة، ومثله فى مجالات الفنون، وما يستحدث فى مجالات الإبداع والابتكار في الثقافة والفنون.

أهم شروط الانضمام لجائزة المبدع الصغير

ولكن هناك شروط تحكم المنضمين للتنافس على الجائزة، وأهمها أن يكون المتقدم للجائزة مصريًا ولا يتجاوز عمره 18 عامًا، ولم يفز بالجائزة من قبل، ولا يحق للشخص التقدم بأكثر من عمل أو يعرض عمله على مسابقة أخرى.

وتقدم الأعمال مستوفية الشروط للجائزة، في لافترة من 28 فبراير وحتى 25 مارس، وترسل على «CD  أو فلاش ميموري» مع الأوراق المطلوبة بواسطة البريد على عنوان المجلس الأعلى للثقافة، وفي حالة اكتشاف سرقة شيء من المحتوى المقدم يستبعد العمل فورًا.

عن محمد صبحي

شاهد أيضاً

منتدى التنمية المستدامة في المقررات الدراسية

صرحت د فاطمة القزاز لموقع عيون مصر أنه سينعقد المنتدى الاثنين المقبل بمقر مؤسسة المجلس …