خاص| مجاهد: لا تدخل أجنبي في مناهج التعليم الفني مقابل المنح.

خاص| مجاهد: لا تدخل أجنبي في مناهج التعليم الفني مقابل المنح

كشف الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، في تصريح صحفي ، عن حجم التمويلات والمنح التي يتلقاها قطاع التعليم الفني، قائلا ، “لدينا تمويل مدارس التكنولوجيا التطبيقية لمدة 4 سنوات، وهذا تمويل وليست منحة”.

وأضاف أنه عبارة عن تمويل مبادلة الديون بين مصر وإيطاليا، بقيمة 40 مليون جنيه، ويتم صرف الأموال بنظام تدريجي وفقا لنتائج محددة للمشروع، وهذا التمويل تقدم له وزارة التعليم ممثلة في قطاع التعليم الفني، ثم يتم تقييمنا لتصرف لنا الأموال.

وأضاف نائب الوزير، ولدينا أيضا تمويل أخرى من برنامج TIVT قيمته 13 مليون جنيه، وموجه لتطوير برامج التعليم الفني وفقا لنظام الجدرات في 105 مدرسة ، وهذه أموال دائمة كل عام، ونسعي للحصول على مليون جنيه أخرى..

وتابع د.مجاهد، أنه بداية من العام المقبل ستصرف وزارة المالية 280 مليون جنيه بدلا من 45 مليون جنيه لشراء خامات مدارس التعليم الفني بنوعياته المختلفة ( صناعي _ تجاري_ زراعي _ فندقي) ، موضحا أن مبلغ الـ45 مليون جنيه كان مقر في السبعينيات، ولكن حاليا هذا المبلغ لا يكفي شراء الخامات المطلوبة، لذا وافق وزير المالية مبدئيا على الطلب المقدم من وزارة التعليم بزيادة مبلغ شراء الخامات المطلوبة لمدارس التعليم الفني وذلك وفقا للمبادرة الرئاسية، وهذه الأموال تصرفها وزارة المالية للمديريات التعليمية لشراء الخامات لأن لدينا نقص في الخامات المطلوبة للمدارس وستصرف بداية من العام المقبل 2021/2022، قائلا، “لأن مفيش تطوير ببلاش من غير ما اشتري خامات”.

وأشار نائب الوزير للتعليم الفني، أنه فضلا عن ذلك هناك دعم أخر ولكن ليس في صورة منح مالية ولكن في صورة مساعدات مشتركة مجتمعية وخبراء، لافتا إلى أنه قريبا هناك مشروع كبير من قبل اليونيسيف “المعاونة الأمريكية”، وقيمة المشروع كله بإجمالي أكثر من 75 مليون دولار، ولكن سنحصل عليها في صورة خدمات كتجهيز 64 مدرسة لتقديم الاعتماد، والمساعدة في إنشاء مزيد من مدارس التكنولوجية التطبيقية فكلها مساعدات وبالتالي ما يهمني هو النتيجة وليس الأموال .

وعن شروط أو تدخل أجنبي في وضع مناهج التعليم الفني مقابل المنح المقدمة، أكد نائب الوزير للتعليم الفني، قائلا “إطلاقا لا توجد شروط من الجهات المانحة، ولا يسمح بذلك، ولا يوجد تدخل أجنبي في وضع مناهجنا، الكلام ده كان في الخمسينيات والسيتنيات أن الدولة المانحة تشرط وتتدخل، ولكن حاليا لا يوجد ذلك ولا يسمح أصلا به.. الألمان لهم بصمة كبيرة في منظومة التعليم المزدوج ، وبنستعين بخبراءهم لمساعدتنا واكتساب خبراتهم ” .

عن محمد صبحي

شاهد أيضاً

“التعليم” توقع بروتوكول تعاون لإنشاء مدرسة مصر للتكنولوجيا الحيوية

“التعليم” توقع بروتوكول تعاون لإنشاء مدرسة مصر للتكنولوجيا الحيوية وقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *