في ذكرى ميلاده : الفنان محمد الشرقاوي ” الكوميديان المصري الحزين “

في ذكرى ميلاده : الفنان محمد الشرقاوي ” الكوميديان المصري الحزين “

ملامح جادة يكسوها الحزن غير المبرر وخفة ظل غير معهودة وكوميديا قادرة على إضحاك الجميع دون ابتذال.. إنها أهم صفات الممثل محمد الشرقاوي، واسمه الحقيقي محمد إسماعيل رشوان.

ولد الشرقاوي، في قرية منشية رضوان بمحافظة الشرقية في 16 يناير 1954، واختار لنفسه اسم محمد الشرقاوي نسبة للفنان جلال الشرقاوي واعترافًا منه بجميله بسبب اختياره للتمثيل في مسرحية من إخراجه.

وظهرت موهبته في سن مبكر أثناء طفولته؛ كان يمثل ويجمع الأطفال ليشاهدوه، ثم انتقلت أسرته من محافظة الشرقية إلى حي شبرا في القاهرة ولاحظ الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة موهبته وساعده في تنميتها.

أثناء احتفال مدرسته الابتدائية بعيد الأم بطريقة مبتكرة، يصعد كل طفل فوق مسرح صغير ليهدي والدته كلمة أو أغنية، حينها صعد الشرقاوي على المسرح وربط “المريلة” خلف ظهره وفاجئ الجميع بتقليد سوبرمان وقفز من مسافة مرتفعة دون أن يصيبه أذى.

كان يحب الرسم كثيرًا وأثناء طفولته كان يرسم لوحات لزملائه في حصة الرسم مقابل الساندويتشات، وفي مرحلة الثانوية ركز على التمثيل، فقدم مسرحيات صغيرة “اسكتشات” كثيرة للمسرح المدرسي، وأشهر دور قدمه هو المعلم الجزار، وتابعه كبار فناني المسرح مثل إبراهيم سعفان.

 والشرقاوي كانت بدايته في فترة الثمانينيات من القرن الماضي من خلال المسرح، حيث شارك بالعديد من المسرحيات منها مسرحية الفرسان الثلاثة، وانتقل بعدها للعمل بالسينما والتليفزيون، من أبرز أعماله “أيام الرعب، الصعايدة جم، لولاكي، والأفاكاتو”.

محمد الشرقاوي

وبدأ مشواره الفني، في العرض المسرحي “راقصة قطاع عام” مع الفنان الكبير يحيى الفخراني، وظهرت موهبته بقوة على خشبة المسرح، لكن بدايته الحقيقية كانت في دور “زقلط” في بوجي وطمطم، وانطلق من بعدها بقوة في عالم السينما وقدم 25 فيلما سينمائيا أشهرها كان الأفوكاتو مع الفنان عادل إمام،

وقدم خلال مسيرته الفنية حوالي 25 فيلماً سينمائياً و40 عمل مسرحي، لكن لم يسجل أغلبها وبحث كثيرا عن أعماله، لكن فشل في الحصول عليها مما أحزنه بشدة، وقدم الكثير من المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية، وصنف الشرقاوي كممثل كوميدي، لكنه في الحقيقة كان نادرا ما يضحك.

ومن أهم أعماله الفنية: عمو فؤاد وبختك يا أبو بخيت والملياردير ولا إله إلا الله وعمو فؤاد وبختك يا أبو بخيت وإفرض والمخبر والأفوكاتو وسرقوا أم علي.

وكان الشرقاوي شديد التعلق بالحياة الريفية، وذكر في لقائاته التليفزيوني أنه كان يهوى في طفولته “ركوب الحمار” و”صيد الأسماك” و”لعب الكرة الشراب”، وأنه يود أن يعود طفلا ليعيش هذه اللحظات مجددا بجوار أقاربه.

محمد الشرقاوي بدأ حياته الفنية من دور «سوبر مان».. و يحيى الفخراني سبب انطلاقته ووفاته كانت صدمة لجمهوره

محمد الشرقاوي بدأ حياته الفنية من دور «سوبر مان».. و يحيى الفخراني سبب انطلاقته ووفاته كانت صدمة لجمهوره.. صور

ولد الفنان الراحل محمد الشرقاوي، في 16 يناير 1954 بمحافظة الشرقية، ثم انتقل برفقة أسرته إلى حي شبرا بمحافظة القاهرة، ليعيش فيها ملتحقًا بمدرسته الابتدائية حتى إنهاء تعليمه.

و قال محمد الشرقاوي في حوار قديم له مع برنامج «أيامنا الحلوة»: «إن أفضل أيام حياته كان في الشرقية لأنه كان يلهو وسط الأراضي الزراعية ويواظب على ممارسة الصيد لامتلاكه سنارة وإحضاره الطُّعم، حتى يأكل الجميع الأسماك التي يصطادها».

اكتشف عشقه للفن وهو تلميذ في المرحلة الابتدائية، بإتقانه الرسم وحصوله على جوائز عدة على إثرها واحتلاله المركز الأول فيها، حتى حرص زملاؤه على الجلوس بجانبه في حصة التربية الفنية ليعد لوحاتهم بنفسه في مقابل حصوله على الأطعمة منهم.

و تطور الأمر بعدها بفترة إثر اتساع قدرته على كتابة عبارات موزونة، وهو ما ساعده في وقت لاحق على تأليف وارتجال الافيهات على خشبة المسرح.

وفي إحدى حفلات مدرسته بعيد الأم نظم العاملون بالمدرسة مسرح صغير يقف عليه التلاميذ ويقدمون الهدايا لوالدتهم، ووقتها صعد محمد الشرقاوي، على المسرح بقدم ثابتة وربط «المريلة»، خلف ظهره وفاجأ الجميع بتقليده «سوبر مان».

وقال عن ذلك الموقف: «عندي طاقة أنط فوق حاجات عالية كده وأربط المريلة وتبقى تحت القميص والشورت وهو سوبر مان، طب أنط الـ4 متر إزاي وأطلع سليم، يلا نضرب ألاقي الأفندي واقفلي كده، فقولت له اضربني في بطني فا أمثل وفي وشي ألاقي وشي يروح كده».

وما إن انتهى الشرقاوي من تقديم المشهد حتى وقف احد الإخصائيين لاجتماعيين قائلًا له: «تعالى نعمل مسرحيات»، وشارك بعدها في «اسكتشات» ينظمها الأخصائيون الاجتماعيون، مجيدًا تجسيد شخصيتي الجزار والمعلم لضخامة جسده، مع رسم شارب على وجهه لإقناع من يشاهده.

وواظب الشرقاوي فيما بعد على المشاركة في الأنشطة المسرحية في مختلف مراحله التعليمية، بالتحديد على مسرح مدرسة شبرا الثانوية بنات، ونجح في الحصول على 36 شهادة كأفضل ممثل أول على مستوى الجمهورية.
وعلى مسرح مدرسة شبرا، شاهده الفنان حسن مصطفى، بجانب عدلي كاسب الذي منحه ميدالية برونزية وإبراهيم سعفان، وسمير عزيز.

وانتقل بعدها للتمثيل في مركز شباب الساحل، وهناك احتضنه هو وزملاؤه الفنان أحمد ماهر الذي كان لا يزال طالبًا في معهد الفنون المسرحية، ثم التحق هو الأخير بالمعهد وأبدى اجتهاده في السنة الأولى له، وقتها جذب اهتمام المخرج الدكتور نبيل منير بعد أن شاهده وهو يعد مشروعات إنتاج ومسرح عالمي وكوميدي وتراجيدي.

بدأ مسيرته الاحترافية في عام 1972 بعروض مسرحية عدة، معتبرًا أن أول عمل جعل الجمهور يلتفت إليه هي مسرحية «حاول تفهم يا ذكي» في 1979، من تأليف لينين الرملي وإخراج الدكتور نبيل منير.

في عام 1985 شارك في عروض مسرحية «راقصة قطاع عام» مع يحيى الفخراني وسماح أنور، واعتبرها نقطة تحوّل في مسيرته لعدة أسباب قائلًا: «المشكلة كانت في إن المسرحيات اللي بعملها ما بتتسجلش وتسافر.. كانت ميزتها الكبيرة إنها اتذاعت، الناس أخيرًا شافتها بعد تمثيل أكتر من 15 سنة ليا».

تليفزيونيًا تُعتبر من أشهر أعماله «عمو فؤاد ويّا الأجداد»، و«بوجي وطم طم» و«ساكن قصادي ج1» و«ليالي الحلمية ج5»، بجانب عدة أفلام، أهمها «الأفوكاتو» و«الدرجة التالتة» و«المعلمة سماح».

حصره القائمون على صناعة الفن في القالب الكوميدي، وهو الأمر المنافي لطبيعة شخصيته المائلة إلى التأمل والهدوء، لكنه يحتاج لمثل هذه الأدوار وفق قوله: «أنا أول واحد محتاج البسمة، أنا طبيعتي ساكت وسارح ومتأمل مش بضحك، أنا مخلوق كده، أنا آسف لزوجتي وأولادي إني مقصّر في كده، بس أنا محتاج لده».

اجتماعيًا كان متزوجًا وأبًا لـ3 أبناء، هم على الترتيب «آيات» و«أدهم» و«أمجد»، وفي مايو عام 1996 فوجئ الوسط الفني بوفاته بشكل مفاجئ إثر تعرضه لأزمة قلبية، ليرحل عن عمر يناهز 42 عامًا.

https://www.youtube.com/embed/jHpWid9_fDk

لم يكن الفنان محمد الشرقاوي مجرد دور ثان في الأعمال الفنية المختلفة فحسب، بل هو فنان متعدد المواهب وان لم يكن التمثيل في حسابات في البداية، حيث أدرك في سن مبكرة موهبته في الرسم ومن بعدها موهبة الشعر إلى أن اكتشف كممثل تراجيدي بارع، ولكن بعدما احترف التمثيل أدرك مدى احتياج المشاهدين للكوميديا، فوجه دفته ناحيتها من خلال مشاركته في عدد من الأعمال الفنية الكوميدية وذلك بين السينما والمسرح والتلفزيون.

اسمه بالكامل محمد اسماعيل رشوان، ولد في قرية منشية رضوان بمحافظة الشرقية في 16 يناير 1954. وقد لمس موهبة الرسم في نفسه بالمرحلة الابتدائية واستغلها في أن يريح زملاءه من مادة الرسم مقابل الحصول على ساندويتشات منهم، مما تسبب في زيادة وزنه على حد تعبيره في لقاء تلفزيوني نادر.

امتلك ايضا موهبة كتابة الشعر كما اكتشف الاخصائي الاجتماعي في المدرسة موهبته في التمثيل وأشركه في اسكيتشات مدرسية على المسرح المدرسي وذاع صيته على مستوى المدارس وحصد لقب ممثل أول الجمهورية 36 مرة إلى أن اكتشفه وقدمه للمسرح الفنان حسن مصطفى. الى جانب المخرج الكبير جلال الشرقاوي والذي قدمه في عدد كبير من المسرحيات، لا سيما مسرحية (راقصة قطاع عام) مع الفنان الكبير يحيى الفخراني والفنانة سماح أنور والتي أخرجها جلال الشرقاوي، وساهمت في تقديمه بصورة واسعة للجمهور، واعترافا من الممثل الراحل بالعرفان للمخرج أطلق على نفسه محمد الشرقاوي.

https://youtube.com/watch?v=MMm7BgpmpiA%3Fenablejsapi%3D1%26autoplay%3D0%26cc_load_policy%3D0%26cc_lang_pref%3D%26iv_load_policy%3D1%26loop%3D0%26modestbranding%3D0%26rel%3D1%26fs%3D1%26playsinline%3D0%26autohide%3D2%26theme%3Ddark%26color%3Dred%26controls%3D1%26

وقد شارك ايضا في ما يزيد عن 40 عمل مسرحي لم يسجل أغلبها وهذا ما أحزنه بشدة، حيث ظل يبحث عن أعماله المسرحية حتى يتم تجميعها إلا أنه فشل في ذلك. ولكن هذا لا يمنع انه أيضا حقق شهرة واسعة حينما قدم دور زقلط في مسلسل بوجي وطمطم الشهير الذي يحبه الأطفال، كذلك مسلسل فوازير عمو فؤاد فقد شارك به أيضا.

https://youtube.com/watch?v=orKPhZBZ74Q%3Fenablejsapi%3D1%26autoplay%3D0%26cc_load_policy%3D0%26cc_lang_pref%3D%26iv_load_policy%3D1%26loop%3D0%26modestbranding%3D0%26rel%3D1%26fs%3D1%26playsinline%3D0%26autohide%3D2%26theme%3Ddark%26color%3Dred%26controls%3D1%26

الى جانب انه ظهر فيما يقرب من 25 فيلم سينمائي أشهرها “سرقوا أم علي”، و”الكذاب وصاحبه”، ودوره الأشهر على الأطلاق مع عادل امام في فيلم “الأفوكاتو”.

معلومات عن محمد الشرقاوي

  • الاسم الحقيقي: محمد إسماعيل رشوان.
  • الاسم الفني: محمد الشرقاوي  نسبة إلى المخرج جلال الشرقاوي الذي اكتشفه.
  • تاريخ الميلاد: السادس عشر من شهر  يناير عام ١٩٥٤
  • البرج الفلكي: برج الجدي
  • تاريخ الوفاة: السادس من شهر مايو في عام ١٩٩٦
  • العمر عند الوفاة: ٤٢ عام
  • سبب الوفاة: أزمة قلبية مفاجئة.
  • محل الميلاد: قرية منشية رضوان في محافظة الشرقية.
  • الجنسية: مصري
  • بداية عمله في المجال الفني: ثمانينات القرن الماضي
  • عدد أعماله الفنية: ما يقرب من ٢٥ فيلماً سينمائياً، و ٤٠ عملاً مسرحياً
  • أول أعماله المسرحية: مسرحية راقصة قطاع عام.
  • أشهر أعماله الفنية: دور زقلط في مسلسل بوجي وطمطم، فيلم الأفوكاتو مع الزعيم عادل إمام، فيلم الكداب وصاحبه، فوازير عمو فؤاد
  • أهم الهوايات: الرسم، والنحت
  • عدد الأشقاء: ١٢

قصة حياة الفنان محمد الشرقاوي

ولد الفنان محمد الشرقاوي في قرية منشية رضوان في محافظة الشرقية في اليوم الموافق السادس عشر من شهر يناير في عام ١٩٥٤، وينتمي لمواليد برج الجدي الفلكي، وأسرة الشرقاوي كانت أسرة فقيرة الحال، فقد كان والده يعمل مزارعاً، أما والدته فقد كانت ربة منزل، وكان لديه اثنتي عشرة شقيقة.

انتقل بصحبة أسرته إلى محافظة القاهرة، وسكنوا في حي شبرا، والتحق محمد الشرقاوي بأحد مدارس شبرا الثانوية، وهناك اكتشف موهبته الاخصائي الاجتماعي الذي أكد أن بداخله موهبة فنية متميزة لابد وأن تقدم للجمهور، واشترك في العديد من مسرحيات المدارس، وقدم العديد من الاستكشات الكوميدية وهو لا يزال في المرحلة الثانوية.

الجدير بالذكر أن الاسم الحقيقي  للفنان محمد الشرقاوي هو محمد إسماعيل  رضوان، ولكنه أطلق على نفسه اسم محمد الشرقاوي تقديراً واعترافاً منه بفضل المخرج المسرحي جلال الشرقاوي الذي اكتشف موهبته وقدمه للجمهور في المسرح.

البدايات الفنية للفنان محمد الشرقاوي

كانت نقطة انطلاق الفنان محمد الشرقاوي في عالم الفن عندما اشترك في مسرحية راقصة قطاع عام مع الفنان يحيى الفخراني والفنانة سماح أنور، ومحمد الصاوي ومن إخراج جلال الشرقاوي ،وقد استطاع أن يجذب قلوب الجماهير بخفة دمه وطيبة ملامحه وقد أطلق عليه الجمهور الضاحك الحزين، وبعدها انطلق في عالم الفن واشترك في بطولة العديد من الأفلام والمسرحيات، وعمل مع العديد من كبار الفنانين والنجوم، وبلغ عدد الأفلام التي قدمها ما يقرب من٢٥ فيلماً، كما قدم ما يقرب من ٤٠ عملاً مسرحياً.

ولعل أكثر الشخصيات التي قدمها محمد الشرقاوي وظلت معلقة في أذهان الجماهير هو دور زقلط في مسلسل “بوجي وطمطم”، كما شارك في فوازير عمو فؤاد.

حقيقة إهانة الفنان عادل إمام  للفنان الراحل محمد الشرقاوي

اشترك الفنان محمد الشرقاوي في بطولة فيلم “الأفوكاتو” مع النجم القدير عادل إمام والفنانة يسرا، والنجمة إسعاد يونس، وحسين الشربيني، وقدم محمد الشرقاوي دور زوج الفنانة إسعاد يونس أخت  يسرا زوجة عادل إمام، والذي كان يعمل مع المحامي (سبانخ) في مكتبه، وقد حقق هذا الفيلم نجاحاً جماهيرياً كبيراً.

واشترك محمد الشرقاوي مع عادل إمام في فيلم آخر بعد نجاح فيلم الأفوكاتو، لكن الفنان عادل إمام وبخ الفنان محمد الشرقاوي في أول مشهد من مشاهد الفيلم، أمام جميع العاملين بالفيلم، وهذا أثر بشدة في نفسية الفنان محمد الشرقاوي ودفعه لاعتزال الفن.

وفي أحد اللقاءات الصحفية معه، روى الفنان محمد الشرقاوي سبب اعتزاله قائلاً: “فرحت كثيراً بالعمل مع الفنان عادل إمام حتى أنال جزء من شهرته ونجاحه، وبعد نجاح فيلم الأفوكاتو، اشتركت معه في فيلم آخر ولكن وفي أثناء أول يوم تصويري أهانني الزعيم عادل إمام ووبخني بشدة أمام جميع العاملين في البلاتوه، وانتظرت من المخرج أن يعيد لي حقي ولكنه كان أضعف من أن يعترض على أسلوب فنان بحجم عادل إمام، فشعرت بالإهانة وغادرت البلاتوه بسرعة وأنا أصرخ وأردد كرامتي كرامتي”، وأصيب بعدها الفنان محمد الشرقاوي بأزمة نفسية حادة أدت إلى إصابته بأزمة قلبية توفى على إثرها في الفور.

وفاة الفنان محمد الشرقاوي

توفى الفنان محمد الشرقاوي في اليوم الموافق السادس عشر من شهر مايو في عام ١٩٩٦ في صالون منزله عن عمر يناهز ٤٢ سنة، وذلك إثر أصابته بأزمة قلبية حادة أدت إلى وفاته في الحال، وقد أرجع البعض وفاته إلى أصابته بصدمة نفسية حادة بعد إهانة الفنان عادل إمام له، فحزن كثيراً على نفسه، وأصابته أزمة قلبية أودت بحياته.

أفلام محمد الشرقاوي

  • فيلم الأفوكاتو في دور فتحي السيد في عام ١٩٨٣
  • فيلم ليلة القبض على فاطمة في عام ١٩٨٤
  • فيلم السفلة في عام ١٩٨٦
  • جسد شخصية طبيب المصحة في فيلم فيش وتشبيه في عام ١٩٨٦
  • قدم دور برعي في فيلم شقاوة في السبعين في عام ١ذذ٩٨٨
  • فيلم زمن الممنوع في عام ١٩٨٨
  • جسد شخصية حسن صديق محروس في فيلم أيام الرعب في عام ١٩٨٨
  • فيلم أنا وأنت وساعات السفر في عام ١٩٨٨
  • جسد شخصية فتوح الأهطل في فيلم الدرجة الثالثة في عام ١٩٨٨
  •  جسد شخصية حنكش في فيلم المعلمة سماح في عام ١٩٨٩
  • أدى دور سلام مساعد علا في الكداب وصاحبه في عام ١٩٨٩
  • جسد شخصية العمدة منصور في فيلم الصعايدة جم في عام ١٩٨٩
  • أدى دور حنفي في فيلم قسمة ونصيب في عام ١٩٩٠
  •  جسد دور زاهر في فيلم المطب في عام ١٩٩٠
  • جسد شخصية بدير في فيلم السقوط في عام ١٩٩٠
  • فيلم الخطر في عام ١٩٩٠
  • فيلم الحب الحقيقي في عام ١٩٩٠
  • فيلم اقتل مراتي ولك تحياتي في عام  ١٩٩٠
  • فيلم ابن مين بسلامته في عام ١٩٩٠
  • قدم دور لمعي في فيلم نص دستة مجانين في عام ١٩٩١
  • قدم دور صالح في فيلم لولاكي في عام ١٩٩٣
  • أدى دور عبد الرحيم في فيلم الفلاحين أهم في عام ١٩٩٢

مسرحيات محمد الشرقاوي

  • مسرحية وراء كل مجنون امرأة
  • مسرحية مقالب حيران
  • مسرحية مطلوب مجرمين فوراً
  • مسرحية  في انتظار مغاوري
  • مسرحية فلاح فوق الشجرة
  • مسرحية سبع صنايع
  • مسرحية حرامي واتنين لصوص
  • مسرحية جنان في جنان
  • مسرحية جحا قاضي الظل
  • مسرحية أنا مش خرونج
  • مسرحية أنا عايزة مليونير
  • مسرحية ألو أنا الدولار
  • مسرحية الملياردير
  • مسرحية الفرسان التلاتة
  • مسرحية إلعب غيرها
  • مسرحية العانسة والصعلوك
  • مسرحية الساهي واللومنجي
  • مسرحية حاول تفهم يا ذكي في عام ١٩٧٩
  • مسرحية دبابيس في عام ١٩٨٠
  • مسرحية وفيه ناس طيبين في عام ١٩٨١
  • مسرحية لك يوم يا زوربا في عام ١٩٨١
  • مسرحية صبرك يا دنيا في عام ١٩٨٢
  • مسرحية الشخص في عام١٩٨٢
  • مسرحية إنهم يقتلون الحمير في عام ١٩٨٤
  • قدم دور عادل غانم المحامي في مسرحية امشي عدل في عام ١٩٨٤
  • أدى دور الأمزجي في مسرحية راقصة قطاع عام في عام١٩٨٥
  • مسرحية نص أنا نص إنتي في عام ١٩٨٨
  • مسرحية افرض في عام ١٩٨٨
  • مسرحية عفوا زوجتي العزيزة في عام ١٩٩٠
  • مسرحية عباس في الباي باي في عام ١٩٩٠
  • مسرحية صباح الخير بالليل في عام ١٩٩٠
  • مسرحية سوق الحلاوة في عام ١٩٩٠
  • مسرحية بشويش في عام ١٩٩٠
  • قدم شخصية رمسيس العريس في مسرحية اثنين في الهوا في عام ١٩٩٠

مسلسلات محمد الشرقاوي

  • مسلسل يعيش ياميش
  • سهرة تلفزيونية نور النبوة
  • سهرة تليفزيونية مع السلام يا سلام
  • مسلسل متاعب مرزوق.
  • سهرة تلفزيونية كفر الجنون
  • مسلسل كان يا ما كان
  • سهرة تلفزيونية عفواً عزيزي الأب
  • سهرة تلفزيونية شوق
  • مسلسل رفقا أيها الأبناء
  • مسلسل زهور تتفتح
  • سهرة تلفزيونية حلال المشاكل
  • سهرة تلفزيونية حب وطب
  • مسلسل بوجي وطمطم (حبيبتي اسمها مصر)
  • سهرة تليفزيونية بدون تحقيق
  • مسلسل الكعبة المشرفة في عام ١٩٨١
  • مسلسل الأزهر الشريف منارة الإسلام في عام ١٩٨٢
  • مسلسل الجسر في عام ١٩٨٣
  • مسلسل فوازير عمو فؤاد ويا الأجداد في عام ١٩٨٥
  • فوازير ألف ليلة وليلة وعروس البحر في عام ١٩٨٥
  • مسلسل ألوان في عام ١٩٨٥
  • مسلسل الحب العظيم في عام ١٩٨٦
  • مسلسل صائمون والله أعلم في عام ١٩٨٧
  • قدم دور مختار في مسلسل الوجه الآخر في عام ١٩٨٧
  • مسلسل الزنكلونى في عام ١٩٨٧
  • فوازير المناسبات في عام ١٩٨٨
  • مسلسل يحكى أن في عام ١٩٨٩
  • مسلسل رجال في المصيدة في عام ١٩٨٩
  • قدم دور أبو العز في مسلسل رحلة أبو الوفا في عام ١٩٩١
  • جسد شخصية خميس في مسلسل ليلى زمانها جاية في عام ١٩٩٢

ألبوم صور الفنان محمد الشرقاوي

نعرض الآن مجموعة من صور الفنان الراحل محمد الشرقاوي صاحب القلب الطيب والوجه البشوش والابتسامة الصافية، وقد التقطت له هذه الصور في عدة مناسبات مختلفة وفي أثناء تصويره لبعض أعماله الفنية، وتعكس الصور طيبته وجمال ابتسامته.صورة جميلة للفنان الجميل محمد الشرقاوي صورة جميلة للفنان الجميل محمد الشرقاويصورة رائعة للفنان محمد الشرقاوي صورة رائعة للفنان محمد الشرقاويالفنان محمد الشرقاوي الفنان محمد الشرقاويمحمد الشرقاويمحمد الشرقاويصورة للفنان محمد الشرقاويصورة للفنان محمد الشرقاويصورة الفنان المصري محمد الشرقاوي صورة جميلة وروعةصورة الفنان المصري محمد الشرقاوي صورة جميلة وروعة

وعن اعتزاله الفن يروي لنا الفنان موقفا في احد اللقاءات التليفزيونية وأوضح تأثيره عليه وعلى نفسيته، قال: «فبعدما نجحت في فيلم “الافوكاتو” امام الفنان عادل امام، أراد الزعيم ان يشركني معه مرة اخري في عمل فني يجمعنا مرة أخرى.. »

وأضاف: « وبالفعل وافقت فقد كان كل حلمي ان ادعم مشواري بمشاركة الزعيم في أكثر من عمل حتى أنال بعضا من شهرته وانتشاره، وخلال تصوير المشهد الأول من الفيلم وبخني عادل امام بشده امام جميع العاملين في البلاتوه.. وانتظرت ان يرد المخرج لي اعتباري امام الجميع، الا ان المخرج لم تكن شخصيته بالقوة التي تسمح له بمحاسبة نجم بحجم وشهرة عادل امام، فشعرت بالاهانة الأمر الذي جعلني أغادر البلاتوه مرددا كرامتي ثم كرامتي ثم كرامتي!».

وتوفي الشرقاوي يوم 6 مايو 1996 عن عمر 42 عاما، بسبب سكتة قلبية في أثناء تواجده في منزله.

معلومات عن الفنان من المواقع الالكترونية :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82%D8%A7%D9%88%D9%8A

https://elcinema.com/person/1030519/

عن محمد صبحي

شاهد أيضاً

الثقافة : مؤتمر ومسابقة بحثية للتمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة – دعوة للمشاركة والحضور

دور مؤسسات المجتمع فى حماية وتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة فى مواجهة تداعيات جائحة كورونا  تحت …