مجاهد : نسابق الزمن ومستمرون في تطوير «التعليم الفني»
… تكليفات رئاسية بالتوسع في المدارس التكنولوجية…. كورونا وراء تأجيل تطبيق «البوكليت» في امتحانات الدبلوم
… لن نطبق منظومة «التابلت» على طلاب التعليم الفني.

مجاهد: نسابق الزمن ومستمرون في تطوير «التعليم الفني»
… تكليفات رئاسية بالتوسع في المدارس التكنولوجية…. كورونا وراء تأجيل تطبيق «البوكليت» في امتحانات الدبلوم
… لن نطبق منظومة «التابلت» على طلاب التعليم الفني

أكد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، في تصريحات صحفية ، أن التعليم الفني يواجه تحديات ومعوقات كثيرة، لافتا إلى أن عملية تطوير التعليم الفني «عملية مستمرة».

وأشار نائب الوزير للتعليم الفني، إلى أن التحديات متعددة، ولكنها لن تختفي فجأة من نفسها، ونحن مصممون على مواجهة هذه التحديات والتغلب عليها، من أجل العمل على إحداث التنمية الاقتصادية المأمولة، من أجل زيادة الناتج الإجمالى المحلى، وتحسين وضع مصر عالميا.

وأكد «مجاهد»، على أن هذا التطوير، يتطلب عملا مستمرا وجهودا شاقة، نعمل عليها باستمرار قائلا :«نحن نعمل على إحداث التطوير، في الوقت الذى تتقدم فيه التكنولوجيا كل يوم، لذا نحن في سباق مع الزمن، ومع التطور التكنولوجى».

وكشف الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم، لشؤون التعليم الفني،التكليفات الرئاسية لقطاع التعليم الفني خلال الفترة المقبلة، قائلا : «نحن مكلفون بتكثيف التعاون مع القطاع الخاص، وإنشاء المزيد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية كنموذج جديد ومطور للتعليم الفني المصرى».

وأكد «مجاهد»، على اهتمام الرئيس السيسى بتطوير التعليم الفني، وأن هذا الاهتمام واضح للعيان، فالرئيس دائم التشجيع للشباب على الالتحاق بالتعليم الفني، ويعمل على انشاء تعليم فنى جامعى متطور، عن طريق إنشاء العديد من الجامعات التكنولوجية، وقد أرست وزارة التربية والتعليم الركائز الضرورية، التي يبنى عليها تطوير التعليم الفني، والتي تشمل ضمان تلبية احتياجات سوق العمل، والعمل على ضمان جودة برامج التعليم والتدريب الفني حسب المعايير الدولية، وهذه الإجراءات نابعة من دستور 2014 ومن رؤية 2030.
كشف الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، في تصريح خاص لـ”بوابة أخباراليوم”، تأجيل قطاع التعليم الفني تطبيق نظام البوكليت علي امتحانات الدبلومات الفنية لحين إشعار أخر.

وقال مجاهد: “كنا نبحث تطبيق البوكليت في امتحانات الدبلومات لمكافحة الغش في الامتحانات، ولكن كان هذا قبل جائحة كورونا، ولكن الآن تم تأجيل تطبيقه لوقت أخر”.

وأشار د.محمد مجاهد، إلى أن لدينا وسائل اخري لمكافحة الغش في الامتحانات، ولكن الصعوبة التي نواجهها في أن مواد امتحان التعليم الفني كثيرة للغاية، حيث يبلغ عددها 2200 امتحان، وبالتالي فهي امتحانات غير موحدة، على عكس امتحانات الثانوية العامة، وبالتالي الأمر مكلف للغاية في ظل أزمة كورونا، ولكن نبحث طرق أخرى لمكافحة الغش سيتم تطبيقها في امتحانات هذا العام الدراسي، منها إعداد أكواد لأوراق الأسئلة ومظاريف أوراق الأسئلة، وأكواد للجنة الامتحانية، وهذا سيتم تطبيقه بداية من امتحانات هذا العام الدراسي 2020/2021 م.

ولفت نائب الوزير للتعليم الفني، إلى أنه سيكون هناك كود مطبوع لكل طالب على ورق الامتحان، مما يساعدنا علي اكتشاف الغش عن طريق المدرسة أو اللجنة الامتحانية، بحيث يكون لدينا قاعدة بيانات نستطيع من خلالها اكتشاف حالة الغش واسم اللجنة فورا، وهذا الأمر مازال يدرس حاليا

كشف الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، عدم تطبيق الوزارة لمنظومة التابلت على طلاب التعليم الفني.

وأشار الدكتور محمد مجاهد، في ، إلى أن منظومة التابلت مكلفة للغاية ونظام الامتحانات الإلكترونية به شركات أجنبية مكلف للغاية، موضحا أن المحتوى الرقمي أغلى 100 مرة من المحتوى المطبوع ورقيا.

وأكد نائب الوزير للتعليم الفني، على أن منظومة الكتب الورقية التقليدية مستمرة في نظام التعليم الفني، مضيفا: «ليس اهتمامنا الأول في الوقت الحالي تطبيق منظومة التابلت، وإنما منشغلون بتحسين نوعية التعليم الفني لنجعله تعليما فنيا عالمي والطالب مكتسبا للمهارات».

وأكد الدكتور محمد مجاهد ، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني ، عدم فرض رسوم على الطلاب حال رسوبهم في مراحل التعليم قبل الجامعي المختلفة أسوة بقرار الجامعات.

وقال الدكتور محمد مجاهد: «أعتقد أنه سيكون هناك مشكلة في تقنين هذا الإجراء في التعليم قبل الجامعي لأن الدولة ملزمة بتوفير التعليم الأساسي بالمجان لكل المواليد ، أما التعليم الجامعي فأمره مختلف ليس من الضروري أن يكون كل السكان خريجي جامعات».

وردا على سؤال بخصوص إمكانية تأثير جائحة كورونا على منع فصل الطلاب حال تجاوزهم نسب الغياب المقررة قانونا، قال نائب الوزير: «فصل الطلاب هو إجراء تتخذه الوزارة عند تخطي الطلاب النسبة المقررة للغياب دون مبرر مقبول، لكن ليس من المقبول أن تبذل الوزارة كل هذه الجهود للتطوير، ثم يعزف الطالب عن الحضور إلى المدرسة».

عن محمد صبحي

شاهد أيضاً

روابط قنوات التعليم الفنى على اليوتيوب لطلاب المدارس الفنية

ننشر روابط قنوات التعليم الفنى على اليوتيوب لطلاب المدارس الفنية صناعي، زراعي، تجاري، فندقي وجاري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *