وظائف الصحافة المدرسة

مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #3336
    محمد صبحي
    مدير عام

    افرأ في الموضوع :

    وظائف الصحافة المدرسية وأهدافها.
    أنواع الصحافة المدرسية.
    مفهوم النشرة المدرسية المسموعة.

    الصحافة المدرسية:
    ظهرت الصحافة المدرسية نتيجة لارتباطها بالطفل؛ نظراً لكونه قد يكون قارئاً في المستقبل. وبالتالي تعتبر مساعداً تربوياً للمعلمين للقيام بإنجاز رسائلهم على أتمّ وجه.

    وظائف الصحافة المدرسية وأهدافها:

    فهي أكفأ من الدروس الإنشائية في تدريب الطلاب على الكتابة والتعبير، فهي تساهم على تحقيق أهداف الإنشاء والتعبير اللغوي وتطويره بالنسبة للقارئ المتلقي.

    تساهم في تطوير التعبير الإبداعي أو التعبير الخلّاق؛ بحيث تساهم أيضاً في تهيئة الفرص أمام المُتلقّي لرعاية الكتابة إبداعياً بكافة الأشكال؛ مثل الشعر، المسرحيات وتقارير التجارب في شتى العلوم.

    تساهم في تدريب الطلاب على الكيفية التي من خلالها يستطيع إجراء مقابلات مع الآخرين، بالإضافة إلى تنمية قدرته في العمل الجماعي أو العمل ضمن الفريق الواحد.

    تساهم في تزويد الطلاب بالخبرات المختلفة والمتنوعة؛ وذلك من خلال تطوير قدرته في الحصول على الأخبار وكيفية نشرها.

    تساهم في أن يكون الطالب قادر على نشر المضامين بدقة وعناية؛ وذلك من خلال ملاحظته الدقيقة والكتابة الصحيحة التي يتطلبها النشر.

    تساهم في تمكين الطلاب من كيفية إعداد وتخطيط مشروع كوحدة متكاملة، مع أهمية التأكيد على أنَّ كل جزء أو عمل فردي له فرصة في المساهمة في إنجاح المشروع الكلي.

    تعتبر الصحافة المدرسية وسيلة ناجحة للعلاقات، ما بين المؤسسات التعليمية وأولياء الأمور والمجتمع المحلي بأسره؛ بحيث تساهم في تعريفهم بالفلسفة التربوية التي تقوم عليها.

    تساهم في نشر وإشاعة جزء من العلاقات الوديّة والتعارف السريع مع الجماعات داخل المدرسة، بالإضافة إلى أنَها تعتبر أداة مناسبة للوصول إلى الرأي العام في الموضوعات التي تكون محلّ خلاف.

    تكون بمثابة أرشيف يتم من خلالها توثيق الأحداث التي تجري في المدارس؛ لتمكّن الطلاب من العودة إليها إن رغبوا في معرفة تاريخهم المدرسي، أو قد يكون بمثابة دليل للمدرسة لتعريف الطلاب المستجدين بنظام المدرسة.

    تساهم في خوض الطلاب تجارب إنجاز الصحف في جو حقيقي وبإشراف مهني بحت.

    أنواع الصحافة المدرسية:

    الإعلام المدرسي المسموع.

    الإعلام المدرسي الشفهي.

    الإعلام المدرسي المطبوع.

    الإعلام المدرسي المرئي.

    الإعلام المدرسي الإلكتروني.

    مفهوم النشرة المدرسية المسموعة:

    ويقصد بها الإذاعة المدرسية والتي تساهم في نشر الأخبار وتفسيرها والتعليق عليها، مع أهمية التركيز على تسليتهم والترفيه عنهم. حيث يُمكن تسجيل المادة الإعلامية في الإذاعات المدرسية على أشرطة قبل إذاعتها، أو استخدام الاسطوانات المتنوعة مع أهمية تحديد الوقت اللازم لإذاعتها.

    • هذا الموضوع تم تعديله في قبل شهر، أسبوعين بواسطة محمد صبحي.
مشاهدة مشاركة واحدة (من مجموع 1)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.